BHGAGA GROUP

مساء اللوووووز يا زائر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ 25/12/2016, 23:07

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 805 مساهمة في هذا المنتدى في 469 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو mohamed41 فمرحباً به.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    محافظه الوادى الجديد

    شاطر

    ????
    زائر

    محافظه الوادى الجديد

    مُساهمة من طرف ???? في 31/12/2008, 00:40

    الموقع
    تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر، و يحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا و أسوان ، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة لمحافظة الجيزة ومن الجنوب حدود مصر مع السودان.


    التسمية
    يرجع اصل تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها و زراعتها علي مياه العيون والآبار، وكانت تسمي قبل ذلك محافظة الصحراء الجنوبية .

    و في العام 3 أكتوبر 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد و تم إعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام. وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظة الجمهورية وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، و في 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية .


    تاريخ
    عرفت واحات مصر منذ أقدم العصور فواحة الخارجة سميت ب"الواحة العظمي" حيث كانت تشغل منخفضا كبير في الصحراء وعاصمتها هيبس والتي اشتق اسمها من كلمة هبت ومعناها المحراث. وكانت الواحات الداخلة تسمي كنمت وعاصمتها (دس- دس) أي (اقطع- اقطع) بمعني قطع الأرض وشقها لزراعتها وعرفت الفرافرة باسم (تا- احت) أي ارض البقر . قد عاش في المنطقة إنسان عصور ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 سنه ق.م . وترك آثاره في ربوع الواحات منها جبل الطير بالخارجة و درب الغبارى بطريق الخارجة - الداخلة وفي العوينات جنوب الواحات، وفي العصور الفرعونية كانت الواحات تمثل أهمية قصوي لكونها خط الدفاع الأول عن مصر القديمة لتعرضها لهجمات النوبيين من الجنوب والليبيين من الغرب، وكان الفراعنة يهتمون بهدوء المنطقة واستقرارها وتظهر آثارهم في عدة مناطق بالخارجة والداخلة، وعندما غزا قمبيز الفارسي مصر العام 525 ق.م. وأهان معبودها الإلة آمون واختفي جيشه المكون من 50000 مقاتل في بحر الرمال العظيم جاء خلفه دارا الأول فحاول إرضاء المصريين حتى يتمركز حكمه ويرضى عنه كهنة الإله آمون فبدأ في ترميم و نقش بعض المعابد ومنها معبد هيبس ثم كان للبطالمة دورهم الكبير في إزدهار الزراعية بالواحات واستغلال اقتصاديتيها وتظهر آثارهم علي طول درب الواحات بطريق باريس .وعندما بدأ اضطهاد الرومان لأقباط مصر حضر إلى الواحات كثير من الأقباط الفارين بدينهم وعقيدتهم وعاشوا فيها بزراعة الأراضي حاصدين لخيراتها . و تعد جبانة البجوات بشمال الخارجة أبرز دليل لهذا العهد وجاء دور الرومان الذين إستغلوا الواحات فظهروا وشقوا القنوات واستغلوها في الزراعات الكبيرة وازدهرت التجارة علي طريق درب الأربعين الموصل بين مصر والسودان عبر الواحات ، وكان شريانا للتجارة، وتظهر معابدهم علي طول هذا الدرب وأهمها معبد الغويطة وعند الزيان معبد دوش .

    وتنتشر في أنحاء الوادي الجديد من المناطق الأثرية التي تمثل مختلف العصور التاريخية وتعتبر من المزارات الهامة ومنها في الخارجة : جبانة البجوات - هيبس - معبد الناضورة - معبد الغويطة - معبد الزيان - معبد دوش.

    وفي الداخلة معبد بربيعة - آثار البشندي - مصاطب بلاط الفرعونية - لثار بلاط الإسلامية- قرية القصر الإسلامية - مقابر المزوقة -معبد دير الحجر.


    المساحة
    وتبلغ مساحتها حوالي 458000 كم أي ما يوازي 45.8% من مساحة الجمهورية وحوالي 67%من مساحة الصحراء الغربية وهذه المساحة تشمل ثلاث واحات هي الخارجة الداخلة الفرافرة وهي الثلاث مراكز الإدارية للمحافظة.وتبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 170000 نسمة والعاصمة الداخلة.


    منتجات المحافظة
    زراعية: البلح - الزيتون -البرتقال - القمح -الفول الحيواني :- تربية الأبقار - الصناعات :- صناعة الخزف -الفخار- الاربيسك - الكليم والسجاد . صناعات غذائية تكميلية: تعبئة البلح -تعئبة السكر - الطماطم


    السياحة
    تتميز المحافظة بوجود آثار تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية و الإسلامية و الفارسية و البطليمة . وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي الشمس الساطعة وكلها من المقومات السياحية الهامة والتي وضعتها علي خريطة مصر السياحية.
    avatar
    ramzy200506
    عضو فضي

    الدولة : egypt - cairo
    عدد الرسائل : 41
    العمر : 45
    نقاط : 11
    تاريخ التسجيل : 24/01/2009
    السٌّمعَة : 0

    رد: محافظه الوادى الجديد

    مُساهمة من طرف ramzy200506 في 8/4/2009, 19:08

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تسلم اخى الزائر على الطرح الرائع

    و بالفعل لقد زرت الوادى الجديد لزيارة صديق

    و روعة المكان تركت فى ثنايا عقلى بعض الذكريات

    عن المكان - و أتمنى زيارته مرة أخرى

    لك خالص الود و الاحترام و الشكر على الطرح الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/11/2018, 00:04